الربح أون لاينالعمل عن بعد

الربح من الإنترنت: مواصفات المدونة الإلكترونية الناجحة

الربح من الإنترنت: مواصفات المدونة الإلكترونية الناجحة ؛ إن تحقيق الربح والدخل عبر شبكة الإنترنت أصبح حقيقة وواقع نشهده على نطاق واسع في عصرنا الحالي؛ بل إن العديد من الأشخاص أصبحوا يعتمدون على الربح من الإنترنت كمصدر دخل أساسي لهم، وتتعدد وتختلف أساليب وطرق الربح من الإنترنت، ويبقى الربح من المدونات ومواقع الويب هو الأشهر والأكثر استخدامًا بين عدد كبير من المهتمين بالعمل عبر الإنترنت، ولكن هناك مواصفات وعوامل خاصة من الضروري الالتزام بها؛ من أجل نجاح فكرة الربح من المدونة وتجنب الإخفاق بها، ومن خلال موقع KickCareer سوف يتم توضيح أهم مواصفات مدونة الويب الناجحة بالتفصيل.

مواصفات المدونة الإلكترونية الناجحة

في عالم الإنترنت وتحديدًا الربح من الإنترنت والمدونات؛ نجد فئة من الأشخاص الذين يرددون دائمًا صعوبة الربح من المدونات نظرًا إلى أن المنافسة بين المدونات وبعضها البعض تكون حامية الوطيس مع عدم وجود عملاء أو زوار للمدونة، وبالتالي؛ لا يتمكن الكثيرون من تحقيق أي عائد من المدونة خاصتهم نتيجة لذلك، ولكن أشار العديد من ذوي الخبرة إلى أنه يُوجد مجموعة من العوامل والمواصفات التي لا بُد أن تتسم بها المدونة – والتي يتم تحديثها باستمرار؛ لكي تحقق الهدف المنشود منها، وتكون منافس قوي للمدونات الأخرى وتحصل أيضًا على معدل جيد من الزوار سواء بشكل يومي أو شهري وبذلك تكون مصدر جيد للربح؛ وتشمل تلك المواصفات، ما يلي:

التوافق بين فكرة ومحتوى المدونة

إن محتوى المدونة لا بُد أن يكون متوافق مع اسم المدونة والهدف من إنشائها، وبالتالي؛ عند صناعة المحتوى؛ يجب التركيز على الفكرة الخاصة بإنشاء المدونة، وعلى سبيل المثال؛ إذا كانت المدونة خاصة بالتحدث عن التجارة الإلكترونية؛ فيجب أن تكون أقسام ومحتوى مقالات المدونة وثيقة الصلة بذلك، وإذا كانت خاصة بالحديث عن منتجات أو خِدْمَات فيجب أن يكون محتواها مرتبط بذلك أيضًا، وهكذا.

التدقيق في اختيار اسم النطاق Domain

كما يجب الاهتمام باختيار نطاق Domain مناسب للمدونة ومتوافق قدر الإمكان أيضًا مع طبيعة فكرة ومحتوى المدونة، وذو عدد قليل قدر الإمكان من الحروف والكلمات.

مع ضرورة تجنب تكرار أسماء المدونات الأخرى المنافسة عبر اسم النطاق؛ حيث إن بعض الأشخاص يقومون باختيار اسم نطاق مشابه إلى اسم نطاق أحد المدونات المتخصصة في نفس مجال مدونته، وهو أمر لن يؤتي بفائدة مستقبلًا على صاحب المدونة، لأنه يفتقر إلى عنصر التميز والاختلاف.

تنسيق محتوى المدونة

إن المعلومات التي يتم سردها في مقالات المدونة حتى وإن كانت مهمة ومفيدة؛ فهي لن تؤتي بثمارها إذا لم يتم تنسيقها وترتيبها بشكل جيد ومقبول ومريح للنظر؛ ولذلك؛ فلا بُد من الاهتمام عند إعداد تدوينة بأن تتضمن العناصر الأساسية الخاصة بتنسيق المحتوى، وهي:

  • العنوان: لا بُد من اختيار عنوان جذاب للقارئ ومختصر قدر الإمكان في نفس الوقت؛ لأن عنوان التدوينة هو دائمًا أول ما يجذب انتباه الزائر أو القارئ.
  • المقدمة: من الجيد أن يبدأ المقال بمقدم مختصرة توضح للقارئ ماهية ما سوف يتم ذكره عبر محتوى التدوينة.
  • جسم المحتوى: المحتوى الأساسي للتدوينة لا بُد أن يكون ذو عدد مناسب من العناوين الجانبية والفرعية (الترويسات)، وأن يكون هناك تسلسل جيد في الأفكار والمعلومات المذكورة به.
  • الخاتمة: إن خلاصة الموضوع أو الخاتمة من أهم أجزاء التدوينة الناجحة، لأنها توضح للقاري بشكل مختصر أهم النِّقَاط الرئيسية التي تم استنتاجها أو التطرق إليها عبر التدوينة.

إعداد هيكل المدونة

يجب الاهتمام بهيكل المدونة والصفحة الرئيسية والقائمة الرئيسية للمدونة أيضًا؛ مثل تحديد عدد الأقسام واسم كل قسم وسمات محتواه، وتضمين أهم المعلومات المطلوب توصيلها للزائر في الصفحة الرئيسية، ووضع معلومات وبيانات التواصل في منطقة الـ footer، والاهتمام بإضافة الويدجت والقوائم الجانبية المهمة بترتيب مناسب في الصفحة الرئيسية للمدونة، حيث إن الاهتمام بتنظيم هيكل المدونة؛ سوف يُساعد الزائر على الوصول إلى ما يبحث عنه داخل الموقع بسهولة.

المحتوى الحصري والمعلومات الدقيقة

إن المحتوى الحصري غير المقلد هو أحد أهم أسباب نجاح المدونة؛ نظرًا إلى أن تكرار محتوى المدونات الأخرى دون وضع لمسة خاصة على هذا المحتوى لن يُساعد بأي حال في الحصول على مدونة ناجحة، كما إنه من المهم الاهتمام بدقة وصحة كافة المعلومات التي يتم تضمينها في التدوينات والاعتماد على أصحاب التخصص والخبرة – قدر الإمكان – في محتوى هذه التدوينات لضمان تقديم محتوى دقيق ومتخصص واحترافي في الوقت ذاته.

ومن الجدير بالذكر؛ أنه ينبغي على صاحب المدونة أو كاتب المحتوى أن يكون هدفه الأول هو تحقيق الفائدة للقارئ أو الزائر في المقام الأول، لأن تلك النقطة هي الفيصل في نجاح المدونة واحتلالها مكانة جيدة ودرجة ثقة لدى الزوار، ولدى محركات البحث أيضًا مع مرور الوقت.

المظهر العام للمدونة (Theme)

إن المظهر العام للمدونة من أهم المواصفات التي لا بُد من أخذها بجدية في الاعتبار للحصول على مدونة ناجحة؛ ويتمثل ذلك في اختيار شكل وتصميم القالب Theme المناسب لفكرة ومحتوى الموقع، لأن اختيار القالب الصحيح يُساعد من جهة على جذب أنظار القراء والزوار إلى الموقع، ويُساعد من جهة أخرى أيضًا على تحسين ظهور روابط المدونة في محركات البحث، ويُمكن الاستعانة بالخبراء من أجل اختيار الثيم المناسب والصحيح للمدونة.

الاهتمام بتحسين محركات البحث SEO

إن تحسين محركات البحث Search Engine Optimization يُعد أحد أهم طرق جلب الزوار والعملاء إلى المدونة عبر محركات البحث، وتأتي أهم عوامل تحسين الـ SEO على النحو التالي:

  • اختيار كلمات مفتاحية ذات نسبة بحث مرتفعة شهريًا وذو درجة منافسة منخفضة في نفس الوقت، ويمكن الاستعانة ببرامج وأدوات توليد الكلمات المفتاحية لمعرفة الكلمات ذات نسبة البحث المرتفعة والمنافسة الأقل.
  • الاستعانة بأدوات تحليل مواقع المنافسين للوقوف على مدى قوة مواقع هؤلاء المنافسين وعدد وقوة الروابط الخلفية Backlinks لكل منافس، والبدء في بناء الروابط الخلفية للمدونة بشكل صحيح Seo off page
  • الاهتمام بـ SEO On-page عبر الاهتمام ببناء الروابط الداخلية بين أجزاء وتدوينات المدونة وبعضها البعض.
  • الاهتمام بوضع عنوان جذاب للتدوينة SEO Title من أجل رفع نسبة النقر إلى الظهور في محركات البحث CTR.
  • استخدام صورة Featured Image خاص حصرية قدر الإمكان لكل تدوينة، مع وضع الكلمة المفتاحية في العنوان البديل للصورة Alt Text
  • لا بُد من إضافة كافة المعلومات التي من المتوقع أن يكون الزائر في حاجة إلى الاطّلاع عليها في محتوى كل تدوينة، من أجل خفض معدل الارتداد.
  • الاهتمام بمشاركة روابط التدوينات عبر مختلف مواقع السوشيال ميديا.

للمزيد اقرأ : الدليل الشامل لتحسين محركات البحث

عمل إعلانات للمدونة

يُمكن لصاحب المدونة أن يقوم بعمل بعض الإعلانات الممولة للمدونة للحصول على عدد زيارات جيد للمدونة خصوصًا في بداية إنشائها، ويمكن الاستعانة بإنشاء الحملات الإعلانية عبر إعلانات جوجل أو إعلانات مواقع السوشيال ميديا أو عمل إعلانات في المواقع المختلفة مثل الخِدْمَات المقدمة للمعلنين Advertisers عبر العديد من شركات الإعلانات مثل إعلانات المحتوى المطابق أو إعلانات البنرات، أو غيرها.

متابعة إحصائيات المدونة

يجب على صاحب المدونة أن يقوم بإنشاء خرائط المدونة خاصته Sitemaps وربط النطاق في خدمة أدوات مشرفي المواقع Google Search Central الذي كان يُعرَف سابقاً بـ Webmasters لأن ذلك سوف يُساعد في الاطّلاع على كافة تحليلات وإحصائيات الموقع تباعًا، ومدى تقدم وتحسن المدونة، ويساعد أيضُا على اكتشاف أي أخطاء في المدونة ومن ثم إصلاحها قبل أن تترك تأثير سلبي على المدونة.

كما يجب الاعتماد على خدمة تحليلات جوجل لزيارات الموقع Google Analytics من اجل الاطّلاع على عدد وسلوك الزوار اليومي والشهري وعدد الجلسات ومعدل الارتداد ومدة الجِلسة لكل زائر، والبلدان التي يأتي منها الزوار بشكل أكبر وهكذا.

بَدْء تحقيق الربح

وفي نهاية المطاف؛ بعد التأكد من القيام بـِ اتباع كافة الخطوات السابقة للحصول على مدونة ناجحة؛ سوف يكون في مقدور صاحب المدونة البَدْء في استخدام وسائل تحقيق الربح عبر المدونة سواء من خلال تفعيل الإعلانات مثل إعلانات جوجل أدسنس أو أي من بدائلها، أو استخدام روبط الربح عبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing مثل المقدمة عبر موقع أمازون وجوميا وغيرهم، أو بيع المنتجات عبر المدونة أو غيرها من وسائل الربح الأخرى.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!