المستشار المهني

الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية

الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية بالطبع من الأمور التي يحرص على معرفتها كافة الأفراد على أراضي المملكة سواء مواطنين أو مُقيمين، ولا سيما أن الدولة حريصة على منح جميع العاملين بها بعض الإجازات ذا الأيام المتعددة فيما يخص العطل الرسمية بها، في هذا السياق؛ سوف تتناول الأسطر التالية عبر موقع Kick Career توضيح لأهم الإجازات الرسمية السنوية داخل المملكة العربية السعودية.

الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية

عند مقارنة عدد الإجازات الرسمية داخل المملكة بعدد الإجازات الرسمية في مختلف البلدان العربية؛ سوف نجد أن المملكة هي الأقل كثيرًا، وعلى الرغم من انخفاض عدد الإجازات الرسمية داخل الدولة؛ إلا أنها تمنح العاملين بها في هذه المناسبات الدينية والوطنية وخصوصًا الدينية عدة أيام توقف عن العمل وليس يومًا واحدًا، وهي إجازات مدفوعة الأجر بالكامل، وتأتي أهم إجازات الدولة الرسمية على النحو التالي:

إجازة عيد الفطر

إجازة عيد الفطر في المملكة بالطبع تكون في غرة شهر شوال الموافق أولى أيام عيد الفطر المبارك وفق التقويم الإسلامي، وعلى الرغم أن عدد أيام عيد الفطر ثلاثة أيام فقط؛ إلا أن إجازة العاملين بالدولة وطلاب المدارس قد تصل إلى (12) يومًا، أما العاملين في القطاع الخاص؛ فإن الإجازة هنا يتم تحديدها بشكل مستقل بواسطة إدارة مؤسسة العمل وهي تتراوح في الغالب بين (3) إلى (7) أيام.

إجازة عيد الأضحى

أولى أيام عيد الأضحى المبارك تكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وفق التقويم الإسلامي، ونظرًا إلى أن هذا العيد يشهد موسم الحج؛ فإن الإجازة تمتد لتصل إلى 10 أيام ويختلف موعد تحديد إجازة عيد الأضحى من عام إلى أخر؛ ولكنها دائمًا ما تبدأ خلال الـ 10 الأوائل من شهر ذي الحجة لتشمل يوم وقفة عرفات وأيام العيد الأربعة، وتتراوح مدة إجازة العاملين بالقطاعات الخاصة بين ثلاثة إلى سبعة أيام، ويتم منح العاملين المُشاركين في موسم الحج؛ فترة إجازة أطول حتى الانتهاء من أداء جميع شعائر الحج.

إجازة اليوم الوطني

لا يقتصر الأمر داخل المملكة العربية السعودية على الإجازات الخاصة بالمناسبات الدينية فحسب؛ بل تهتم أيضًا بإحياء المناسبات الوطنية الهامة؛ ومن أهمها هو (اليوم الوطني)، حيث يتم الاحتفال بهذه المناسبة الهامة وفق التقويم الميلادي في اليوم الموافق الـ 23 من شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام وهي إجازة لمدة يوم واحد فقط.

ويُذكر أن تاريخ هذا الاحتفال يعود تحديدًا إلى يوم 23 سبتمبر لعام 1932م حينما قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة – رحمه الله-؛ بالإعلان عن تأسيس الدولة السعودية وإطلاق اسم (المملكة العربية السعودية) عليها للمرة الأولى.

إجازة بداية العام الجديد

تُعتبر بداية العام الجديد سواء العام الهجري والتي توافق اليوم الأول من شهر محرم، وبداية العام الميلادي الجديد والتي تُوافق اليوم الأول من شهر يناير هي يوم إجازة مدفوعة الأجر لكافة العاملين بالدولة بالقطاع العام، وتحتفظ مؤسسات القطاع الخاص بحقها في السماح أو عدم السماح لموظفيها بالحصول على إجازة في تلك الأيام.

الإجازات الرسمية في نظام العمل السعودي

قامت هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية بتوضيح أهم حقوق وواجبات العاملين بالدولة والإجازات الرسمية التي يُمكنهم الحصول عليها أيضًا سواء مدفوعة الأجر أو بدون أجر على النحو التالي:

  • من حق كل عامل الحصول على عدد من أيام الإجازة السنوية مدفوعة الأجر ومدتها (21) يومًا، وعند مُضي خمس سنوات متصلة أو أكثر على التحاق العامل بالمؤسسة؛ فهنا يكون من حقه إجازة سنوية مدتها (30) يومًا.
  • يُمكن للعامل الحصول على ثلاثة أيام إجازة عند استقبال مولود جديد، وخمسة أيام في حالة الزواج، وعند حدوث حالة وفاة وخصوصًا الأقارب من الدرجة الأولى؛ يكون من حقه الحصول على إجازة لمدة 5 أيام أيضًا.
  • يحصل العامل على إجازة بعدد أيام الامتحانات في حالة إذا كان مُلتحقًا بالدراسة في أي مؤسسة تعليمية مع تقديم ما يُثبت ذلك.
  • يُمكن الحصول في أي وقت على إجازة بدون راتب في حالة موافقة مدير العمل.
  • يُمكن للعامل الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر، ولكن بشروط؛ حيث يحصل في أول 30 يوم من الإجازة على أجره كاملًا؛ ويحصل في الـ 60 يومًا التالية على 3/4 قيمة الراتب، وفي الـ 30 يوم التالية؛ لا يحصل على أجر، وينطبق ذلك على الإجازات المرضية سواء كانت متصلة أو منفصلة على مدار العام الواحد.
  • تحصل المرأة العاملة على إجازة وضع مدفوعة الأجر مُدتها عشرة أسابيع (شهرين ونصف)، ومن غير الممسوح بعمل المرأة بعض الوضع في أول 6 أسابيع من تاريخ الولادة حتى وإن رغبت هي في ذلك، كما يُمكن تمديد إجازة الوضع لمدة شهر إضافي عند الرغبة ولكن يكون هذا الشهر غير مدفوع الأجر.
  • في حالة وضع طفل مريض أو من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ فهنا يُمكن للمرأة أن تقوم بالحصول على شهر إجازة مدفوعة الأجر بعد انقضاء فترة إجازة الوضع الأصلية، ويمكن تمديد الإجازة إلى شهر إضافي بعد ذلك أيضًا ولكن يكون غير مدفوع الأجر.
  • عند وفاة الزوج؛ تحصل المرأة العاملة المسلمة (الأرملة) على إجازة مدفوعة الأجر مدتها أربعة أشهر وعشرة أيام بأجر كامل.
  • ويجوز للأرملة (غير المسلمة) الحصول على إجازة مدتها (15) يومًا فقط بأجر كامل بعد وفاة الزوج.
  • من حق العامل؛ أن يقوم بتأجيل أو إرجاء أيام الإجازة المتبقية له في أحد الأعوام وإضافتها إلى إجازة العام التالي.
  • عند ترك العمل مع عدم إكمال أيام الإجازة المستحقة للعامل؛ يجب هنا أن يحصل على بدل الإجازات من مؤسسة العمل.
  • لا يُمكن استبدال أيام الإجازة بمقابل مادي أو أيام عمل أثناء سنوات العمل؛ بل يجب أن يتمتع العامل بهذا الوقت المستحق له من الإجازة وفق مبادئ حقوق وواجبات العامل التي تضعها الهيئة ونظام العمل بالمملكة.
  • ينص قانون العمل السعودي على دفع أجر الإجازة مُقدمًا وخصوصًا عند الحصول على إجازات طويلة كما هو الحال عند الوضع أو وفاة الزوج أو الإجازات المرضية الطويلة أو غيرهم.

ووفق نظام العمل في السعودية أيضًا؛ فإن يومي الجمعة والسبت هي إجازة رسمية أسبوعية أيضًا لكافة العاملين بالدولة؛ إلى جانب أن وجود يوم عمل فردي بين يومين كل منهما إجازة رسمية؛ يترتب عليه احتساب هذا اليوم الفردي هو أيضًا إجازة، وعلى سبيل المثال؛ إذا كانت نهاية إجازة عيد الفطر في يوم الأربعاء، إلى جانب أن يومي الجمعة والسبت إجازة؛ فهنا سوف يتم احتساب يوم الخميس أيضًا إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق