التعلم والدراسةجامعات

افضل الجامعات في دولة الامارات 2021

افضل الجامعات في دولة الامارات 2021 ، دولة الإمارات هي واحدة من أهم الدول العربية المتقدمة في شتى المجالات سواءً على المستوى الاقتصادي أو السياحي أو غيرهم؛ ومن ضمن مظاهر التقدم التي تشهدها الدولة هي الاهتمام الشامل بقطاع التعليم الأساسي والجامعي.

وفي هذا الصدد؛ فقد تمكنت بعض الجامعات الإماراتية من أن تكون ذات وجود فعال على الساحة الدولية، وأصبحت من الجامعات التي يقصدها عدد كبير من الطلبة والطالبات ليس من الوطن العربي فحسب؛ بل من مختلف الدول الأفريقية والآسيوية أيضًا.

افضل الجامعات في دولة الامارات 2021

سوف تتناول الفقرات التالية عبر موقع Kick Career قائمة شاملة تضم أفضل جامعات دولة الإمارات، والتي قد تم تقييمها وفقًا لعدد كبير من المعايير الهامة، حيث أنه وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2021؛ تمكنت ثمانية جامعات إماراتية من أن تحتل مرتبة متقدمة ضمن أفضل 750 جامعة على مستوى العالم بالمقارنة مع التصنيف ذاته من العام الماضي.

وبذلك، فإنه وفقًا لتصنيف كيو إس تكون جامعات الإمارات الثمانية واقعة ضمن أفضل 2.6 % من الجامعات على مستوى العالم، وواقعة أيضًا ضمن أفضل 1.4 % من الجامعات على مستوى الوطن العربي، وهذه الجامعات الثمانية الأولى تشمل:

المركز الثامن: جامعة عجمان

جاءت جامعة عجمان Ajman University ضمن التصنيف العالمي من بين الجامعات الواقعة بين مراكز 701 حتى 750 ، وهي جامعة خاصة تم تأسيسها عام 1988م وهي من الجامعات التي تحمل طابع دراسي مميز وغير تقليدي سواء بالإمارات أو بالعالم العربي والشرق الأوسط بأكمله.

وقد تم تأسيس هذه الجامعة بناءً على مبادرة قام بها حاكم إمارة عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، والذي كان يهدف إلى إنشاء كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا؛ لتكون مركز مثالي للعلم والثقافة داخل عجمان والإمارات بأكملها.

وتضم جامعة عجمان 9 كليات تُقدم عدد من البرامج الدراسية المختلفة التي يصل عددها إلى 23 برنامج للدراسة الأكاديمية ، وحوالي 10 برامج دراسية متنوعة لمرحلة الدراسات العليا، وتضم الجامعة عدد من الجنسيات المختلفة سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس.

المركز السابع: جامعة أبو ظبي

كما قد جاءت جامعة أبو ظبي Abu Dhabi University أيضًا ضمن الجامعات التي تقع في المراكز بين 701 حتى 750، وهي تُعتبر من أوائل الجامعات الخاصة التي تم إنشاؤها داخل دولة الإمارات بإمارة أبو ظبي، ويوجد لها ثلاثة فروع؛ الفرع الأساسي بأبو ظبي، وفرع ثاني في العين/ وآخر في دبي.

وقد بدأت الجامعة في ممارسة العمل وبدأ المسيرة التعليمية منذ عام 2003 ، وخطط لإنشاء هذه الدولة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وبعض المواطنين الآخرين، وهي تقدم مجموعة من البرامج الدراسية باللغتين العربية والإنجليزية.

يدرس في جامعة أبو ظبي حاليًا حوالي 3,893 طالب وطالبة وعدد أعضاء هيئة التدريس بها يبلغ 262 تقريبًا، كما أن الجامعة قد سجلت عدد كبير من الإسهامات البحثية والعلمية.

المركز السادس: جامعة زايد

وتقع جامعة زايد Zayed University أيضًا ضمن الجامعات الواقعة بين المراكز من 701 إلى 750، وقد تم تأسيس الجامعة في إمارة أبو ظبي عام 1998م ويوجد لها حرم جامعي آخر في دبي، وتم تسميتها على اسم مؤسس الدولة الشيخ زايد وهي جامعة حكومية.

ويدرس في جامعة زايد حاليًا حوالي 6,396 طالب وطالبة، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بها حوالي 554 عضوًا بين معيدين ومدرسين مساعدين ومدرسين وأساتذة، وللجامعة نسبة كبيرة أيضًا من الإسهامات العلمية المميزة.

المركز الخامس: جامعة الشارقة

جامعة الشارقة University of Sharjah تأتي في المراكز الواقعة ما بين 601 حتى 650 على مستوى العالم، وقد تم تأسيس هذه الجامعة أيضًا عام 1997م تحت رعاية حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القابسي، وهي من الجامعات المستقلة التي تمتلك شخصية اعتبارية لها استقلال إداري ومادي وهي ملك حكومة الشارقة.

تقدم الجامعة عدد كبير من البرامج الدراسية التي تصل إلى 95 برنامج متنوع بين الدراسة الأكاديمية والدبلومات والماجستير والدكتوراه، ويوجد للجامعة عدد كبير من الإسهامات العلمية، ويدرس بها حوالي 13,492 طالب وطالبة، ويعمل بها أيضًا ما يقرب من 665 من أعضاء هيئة التدريس.

المركز الرابع: الجامعة الأمريكية في دبي

الجامعة الأمريكية في دبي American University in Dubai تأتي أيضاً ضمن الجامعات الواقعة بين المراكز من 601 إلى 650، وقد تم تأسيس هذه الجامعة في إمارة دبي عام 1995م، وهي من المؤسسات التعليمية المستقلة الخاصة، وهي تقبل الطلاب الحاملين للجنسية الإماراتية أو أي جنسية أخرى عند استيفاء شروط القبول بها.

تُشارك الجامعة بعدد من الإسهامات العلمية بشكل متوسط، ويدرس بها حوالي 1572 طالب وطالبة، وعدد أعضاء هيئة التدريس بها يبلغ عددهم 116 عضوًا، ويتم تصنيف هذه الجامعة بشكل دائم كأحد أفضل جامعات دول مجلس التعاون الخليجي؛ خصوصًا أنها تعتمد على الأسلوب التعليمي الأمريكي المُعتمد في كل بلدان العالم، وهي تُقدم عدد من برامج الدراسة الأكاديمية وبرامج الدراسات العليا، ومن أهمها برامج إدارة الأعمال.

المركز الثالث: الجامعة الأمريكية في الشارقة

تم تأسيس الجامعة الأمريكية في إمارة الشارقة American University of Sharjah عام 1997م، وهي تأتي في المركز رقم 348 على مستوى العالم – وهي بذلك قد تقدمت عن ترتيبها بعام 2020 حيث كانت رقم 371 عالمياً – وقد تم إنشائها تحت رعاية وإشراف الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، كما أنها من الجامعات غير الربحية.

يدرس بالجامعة حاليًا حوالي 4444 طالب وطالبة ينتمون إلى 93 جنسية مختلفة، و 410 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة، ونظرًا إلى تميز الجامعة الأكاديمي فقد حصلت على استحسان وثقة في جميع دول التعاون الخليجي والشرق الأوسط بأكمله.

المركز الثاني: جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأتي جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University UAEU في المركز رقم 284 على مستوى جامعات العالم – وهي بذلك قد تقدمت عن ترتيبها بعام 2020 حيث كانت رقم 329 عالمياً – وهي تُعتبر من أولى وأقدم الجامعات في دولة الإمارات، وقد تم تأسيسها من خلال مبادرة قام بها مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  – رحمه الله – عام 1976م.

وهي من الجامعات الكبيرة جداً حيث يدرس بالجامعة حاليًا حوالي 7121 طالب وطالبة، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس حوالي 846 عضو، كما تضم الجامعة عدد كبير من الكليات يصل عددها إلى 9 كليات، وبها 9 مراكز بحثية، ويدرس بها طلاب دوليين ينتمون إلى 64 جنسية مختلفة، وهي أيضًا من ضمن أفضل خمسين جامعة لم يتجاوز عمرها الـ 50 عامًا على مستوى العالم، وقد حصلت الجامعة على حوالي 18 إجازة براءة اختراع.

المركز الأول: جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

احتلت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا Khalifa University في تصنيف كيو إس المركز رقم 211 على مستوى العالم – وهي بذلك قد تقدمت عن ترتيبها بعام 2020 حيث كانت رقم 329 عالمياً – وتقع هذه الجامعة في إمارة أبو ظبي، وهي جامعة مستقلة غير ربحية وقد تم تأسيسها عام 2007م، وهي تُقدم عدد كبير من المساهمات العلمية سنويًا، ويدرس بها حوالي 3.295 طالب وطالبة، ويعمل بها 442 من أعضاء هيئة التدريس.

كما تُقدم الجامعة عدد كبير من البرامج الدراسية سواء للدراسة الجامعية في 13 برنامج، أو الدراسات العليا من خلال 22 برنامج دراسي للماجستير إلى جانب ما يقرب من 7 برامج للدكتوراه، وتتمتع بنسبة إسهام علمي وبحثي مرتفعة.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);