المستشار المهنيحديثي التخرج

كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات المعلمين والمعلمات

كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات المعلمين والمعلمات ، كما نَلمَس جميعًا فإن المملكة العربية السعودية تسعى إلى الاعتماد على الكفاءة والمهارة في كافة مجالات العمل ، وعلى وجه الخصوص في مجال التعليم ، ولذلك فهي تهدف إلى انتقاء المعلمين وفقًا لبعض المعايير والكفاءات التي تؤهلهم ليكونوا عضو فعال في العملية التعليمية.

ومن أهم المعايير التي وضعتها وزارة التربية والتعليم داخل المملكة لقياس مدى كفاءة المُرشحين للالتحاق بمهنة المعلم هو (اختبار كفايات المعلمين)، فما هو هذا الاختبار وما هي أقسامه وكيف يمكن التعرف على نتائجه هذا ما سوف ننقله لكم بالتفصيل عبر موقع KickCareer بالفقرات التالية.

ما هو اختبار كفايات المعلمين ؟

هو أحد الاختبارات التي يتم إجرائها بواسطة المركز الوطني للقياس لكل من المعلمين والمعلمات، والهدف الأساسي من هذا الاختبار هو قياس مدى كفاءة هؤلاء المعلمين والمعلمات وإلمامهم بالمهارات والقدرات المنشودة في مهنة التدريس، والتي تعتبر ركن أساسي في العملية التعليمية، ومن خلال نتائج هذا الاختبار يتم تقييم المرشحين لمهنة المعلم واختيار الأشخاص الأنسب للمهنة من بينهم.

أقسام اختبار كفايات المعلمين

ينقسم اختبار كفايات المعلمين والمعلمات إلى قسمين أساسيين؛ أحدهما اختبار التخصص والآخر عام، ويضم كل منهما (75) سؤالًا مختلفًا، أما في حالة اختبارات بعض المواد العلمية مثل مادة الرياضيات ومادة الفيزياء فإن كل قسم يضم (60) سؤالًا فقط، وإليكم مجموعة من المعلومات الإضافية عن كل قسم من أقسام الاختبار…

أولًا: الاختبار العام

يضم بعض المجالات التربوية المشتركة بين جميع تخصصات التدريس، وهو يقيس الآتي:

  • مدى المعرفة المهنية.
  • مدى القدرة على تعزيز ودعم التعلم.
  • مدى تقدير المتقدم للمسؤولية المهنية.

وفي الاختبار العام يتم تحديد بعض المهارات وإعطاء كل منها وزن نسبي وفقًا للآتي:

  • المعرفة بالطالب وكيفية إيصال المعلومة إليه – 11% .
  • الإلمام والفهم للمهارات اللغوية والكمية – 16% .
  • الإلمام بطرق وأساليب التدريس – 15% .
  • هل يمكنه إعداد برامج دراسية متكاملة أم لا – 7%.
  • هل باستطاعته تهيئة بعض الفرص لدعم عملية تعليم الطلاب – 11%.
  • قدرته على تقويم الطالب وتعزيز عملية تعلمه – 13%.
  • هل بإمكانه بناء بيئة تعلم آمنة ومتكاملة للطالب أم لا – 11%.
  • القدرة على تأسيس التوقعات وبناء الثقافة التي تدعم عملية التعلم – 5%.
  • القدرة مع التفاعل مع عناصر العملية التعليمية مثل الطالب وولي الأمر والمجتمع – 5%.
  • القدرة على تطوير أساليب وطرق التدريس والممارسات المهنية المختلفة – 5%.
  • الإلمام بالمتطلبات الواجب توافرها في المعلم السعودي – 4%.

ثانيًاً: اختبار التخصص

يضم هذا القسم من الاختبار ما يقرب من 25 تخصصًا مختلفًا، وهو يُغطي كافة التخصصات العلمية داخل مدارس المملكة العربية السعودية.

المجالات الأساسية لاختبارات التخصص لكفايات المعلمين والمعلمات

ويمكنكم التعرف أكثر على كافة التخصصات والحصول على معايير كل منها وعلى أدلة الاختبار أيضًا من خلال الصفحة الرئيسية للاختباربموقع قياس.

التسجيل في اختبار كفايات المعلمين

يمكن التسجيل في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات من خلال الخطوات التالية:

  • قم في البداية بالتوجه إلى الصفحة الرسمية الخاصة باختبار كفايات المعلمين من هنـــا
  • ثم قم بالضغط على الأيقونة الخاصة بـ (التسجيل في الاختبار) ثم اضغط على (سجل الآن)، والصورة التالية تُوضح ذلك.
كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات المعلمين
  • وبذلك سوف يطلب الموقع إدخال البيانات الخاصة بحساب المُستخدم على المركز الوطني للقياس من خلال إدخال رقم السجل المدني وكلمة المرور، أما إذا لم يكن لديك حساب فيمكنك أن تُنشئ حساب جديد بسهولة من خلال الضغط على (سجل الآن).
كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات المعلمين

من يطلب اختبار كفايات المعلمين

هذا الاختبار خاص بالمهن التعليمية فقط، وبالتالي فهو متاح لكافة الخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس، وكذلك الطلاب الذين يدرسون في الفصل الدراسي ألثاني لعامهم الأخير بالدراسة الجامعية، ومن خلال نتائج هذا الاختبار يتم المُفاضلة فيما بين هؤلاء المُشتركين واختيار الحاصلين على أعلى الدرجات لشغل وظيفة المُعلم.

ويتم عقد هذا الاختبار مرتين فقط على مدار العام، ويتم الإعلان عن مواعيد إجراء الاختبار سواء للذكور أو الإناث من خلال الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس.

ما هي الأوراق المطلوبة لاجراء اختبار الكفايات ؟

أولًا: المواطن السعودي: (أصل بطاقة الهوية الوطنية + أصل من جواز السفر + صورة شخصية حديثة للمتقدم + صورة واضحة سواء لبطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة العائلة + أصل من الرخصة الشخصية).

ثانيًا: المواطن غير السعودي: (أصل من الإقامة ويجب أن تكون سارية + أصل جواز السفر + صورة حديثة شخصية + صورة واضحة للإقامة + أصل من الرخصة الشخصية).

نماذج اختبار كفايات المعلمين واختبار تجريبي

يجب في البداية أن نُشير إلى أن هذا الاختبار لا يعتمد بشكل كامل على التحصيل العلمي في مجال التخصص فحسب؛ بل إنه يعتمد بشكل كبير على مدى ثقافة وإطلاع المُتقدم على كل ما هو جديد ومتطور في مهنة التدريس والثقافات العامة حول هذه المهنة.

وللإلمام بطريقة وكيفية عرض الاختبار يمكنكم الاطلاع على بعض الاختبارات التجريبية من الموقع الرسمي لقياس من هنــــا (قم باختيار اختبارات تجريبية، ثم سجل دخول لتصل إلى الإختبارات).

كما يمكنكم تحميل كتاب الاختبار العام المقدم من “دار الحرف” من هنــــا .

وأخيراً، بمكنكم تحميل هذا الملف المجمع لأهم ما وجدنا من اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات السابقة لمختلف التخصصات من هنــــا (مقدمة من: مركز الجودة الشاملة للتطوير والتدريب).

إرشادات هامة حول اختبار كفايات المعلمين

  • يجب مراقبة الموقع باستمرار للحصول على أي مُستجدات أو معلومات حول الاختبار.
  • يجب الالتزام بمواعيد الاختبار التي يتم تحديدها، والذهاب في الموعد المحدد لإجراء الاختبار دون تأخير.
  • عند الوصول إلى مقر الاختبار يجب أن يتم مراجعة المستندات والأوراق مع الموظف المسؤول عن الاختبار للتأكد من صحتها.
  • جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد MCQ ويجب الحفاظ على نظافة وتنسيق ورقة الإجابة؛ لأن مراجعة الاختبار فيما بعد تتم عن طريق المسح الضوئي لورقة الاختبار.
  • مدة الاختبار بأكمله سواء القسم العام أو قسم التخصص تبلغ ثلاثة ساعات بمعدل ساعة ونصف لكل قسم، مع وجود فاصل بين كل اختبار والآخر، ولا يوجد إلزام بإجراء الاختبارين معًا في نفس اليوم حيث يمكن للمُتقدم أن يقوم بإجراء الاختبار العام في يوم واختبار التخصص في يوم آخر.
  • يمكن للممتحن أن يقوم بإعادة الاختبار مرة أخرى إذا لم يحصل على درجة الاجتياز، ويمكن أن يقوم بإعادة أحد القسمين فقط في حالة النجاح في أحدهما والرسوب في الآخر.
  • يمكن إعادة الاختبار في حالة الرسوب، ولكن في العام التالي نظرًا لارتفاع عدد المتقدمين لإجراء الاختبار.
  • يُمنع اصطحاب الآلات الحاسبة أثناء إجراء الاختبار.

كيفية الحصول على نتائج الاختبار

بعد أن يتم الانتهاء من إجراء الاختبار بقسميه؛ تتم عملية التصحيح والتحليل بشكل آلي تمامًا، وتستغرق عملية التقييم ما يقرب من ثلاثة أسابيع من تاريخ الانتهاء من أداء الاختبار.

وبعد الحصول على نتائج الاختبار يتم إرسالها تلقائيًا إلى الجهات المعنية بذلك مثل وزارة الخدمة المدنية فيما يخص المتقدمين للوظائف في نظام جدارة وأي جهة أخرى تطلب الاختبار.

كما يتم إرسال النتائج أيضًا إلى المشتركين عبر الرسائل النصية القصيرة على الهاتف الجوال أو إرسالها إلى الممتحن على حسابه عبر موقع المركز الوطني للقياس.

وبالإضافة لما سبق يمكن الاطلاع على النتيجة أيضًا من خلال الاتصال مباشرةً على الرقم الموحد: 920033555

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق