التعلم والدراسةحديثي التخرج

ما هي اختبارات الإمارات القياسية (EmSAT)

ما هي اختبارات الإمارات القياسية (EmSAT) ؟ في اطار تطوير العملية التعليمية اتجهت العديد من الدول إلى إجراء مجموعة من الاختبارات التقييمية الهامة للطلبة والطالبات لتحديد مستوى قدراتهم وقابليتهم للتحصيل العلمي، وبالعالم العربي كانت دولة الإمارات أحد تلك الدول التي تطبق نظم متطورة للشباب الدارسين بها.

من أبرز وأهم هذه الاختبارات هي اختبارات الإمارات القياسية المعروفة Emirates Standardized Test اختصارًا باسم EmSAT والتي سوف يتناولها بالشرح المفصل هذا المقال المقدم لكم عبر موقع Kick Career

ما هي اختبارات الإمارات القياسية (EmSAT)

اختبارات الإمارات التقييمية EmSAT هي مجموعة من الاختبارات التي تتم بشكل إلكتروني، وهي من فئة الاختبارات المعيارية التي تم وضعها وفقًا لبعض المعايير داخل دولة الإمارات من أجل تقييم وقياس مستوى أداء الطلبة والطالبات داخل الدولة، ويتم تطبيقها على بعض المراحل والصفوف الدراسية.

والهدف الرئيسي من هذا الاختبار من قِبَل الدولة هو تقييم الطلاب بمختلف المراحل الدراسية، والشباب الدارسين المقبلين على التعليم الجامعي، إضافةً إلى الخريجين، وذلك من أجل تطوير التعليم والدراسة داخل الدولة، وتوزيع أصحاب المهارات طبقاً لما يتماشى مع ما لديهم من امكانات.

كما يضمن بذلك الطلبة والطالبات الحصول على العلم والمهارات اللازمة كي يتمكنوا من النجاح بالحياة العملية على أن يكونوا رجال ونساء ذوي مشاركة فعالة وناجحة في المجتمع المعرفي والاقتصادي.

أنواع اختبارات الإمارات القياسية

يوجد ثلاثة أنواع من اختبارات الإمارات القياسية EmSAT على النحو التالي:

اختبار تحديد المستوى

يتم إجراء هذا الاختبار في الصف الأول لقياس مدى مهارات، ومعلومات، ومستويات المعرفة لدى الطلاب بعد الانتهاء من مرحلة التعليم في رياض الأطفال.

الاختبارات التتابعية

كما هو مُوضح في اسم هذا النوع من الاختبارات التقييمية؛ فهي تُساعد على تتبع مستوى معرفة ومهارات الطلاب، ونقل تلك المعلومات إلى المسؤولين والمعنيين باتخاذ القرار داخل الدولة، حيث أنها تنقل صورة واضحة عن الطلاب من الصف الرابع وحتى الصف الثاني عشر.

والطلاب المستهدفون في هذا الاختبار هم كل من: طلبة الصف الرابع والصف السادس والصف الثامن والصف العاشر.

والمواد الدراسية التي يتم إجراء الاختبار بها هي كل من:

  • اللغة الإنجليزية.
  • الرياضيات.
  • العلوم.
  • اللغة العربية.

وهذه الاختبارات متاحة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية أيضًا، ومتاح للمدرسة اختيار اللغة التي تناسب طلابها، ويبدأ الاختبار بداية من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساءًا في الأيام التي يتم تحديدها مُسبقًا لإجراء الاختبار.

اختبار القبول الجامعي (الصف الثاني عشر)

ويُستخدم هذا الاختبار التقييمي في قياس مدى مهارة ومعرفة الطلبة الذين قد أنهوا الصف الثاني عشر وأتموا مرحلة التعليم العام، وسوف ينتقلون إلى أولى سنوات الدراسة الجامعية والتعليم العالي، ويتم الاعتماد على نتائج هذا الاختبار في عملية تسجيل وقبول الطلاب في الجامعات والكليات المختلفة.

والطلاب المستهدفون لإجراء هذا الاختبار هم: طلبة الصف الثاني عشر الإماراتيين والغير الإماراتيين.

والجدول التالي يوضح مواعيد إجراء هذا الاختبار للعام الدراسي 2019/ 2020

مواعيد اختبار القبول الجامعي للصف الثاني عشر
مواعيد اختبار القبول الجامعي للصف الثاني عشر

ولكل اختبار مواصفات، يمكنم الوصول إليها من خلال الفقرة التالية:

  • اللغة العربية: مدة الاختبار 120 دقيقة، ويمكنكم الاطلاع على مواصفات اختبار اللغة العربية من هنـــا
  • اللغة الإنجليزية: مدة الاختبار 120 دقيقة، ويمكنكم الاطلاع على مواصفات اختبار اللغة الإنجليزية من هنــا
  • الرياضيات: مدة الاختبار 12 دقيقة، ويمكنكم الإطلاع على مواصفات اختبار الرياضيات من هنــا
  • الفيزياء: مدة الاختبار 90 دقيقة، ويمكنكم الاطلاع على مواصفات الاختبار Physics Test Scoring Scheme من هنــــا.
  • الكيمياء: مدة الاختبار 90 دقيقة، ويمكنكم الإطلاع على مواصفات اختبار الكيمياء من هنـــا.
  • الأحياء: مدة الاختبار 90 دقيقة.
  • علوم الحاسب: ولم يتم تحديد مدة هذا الاختبار بعد.

التسجيل في اختبار القبول الجامعي للصف الثاني عشر

يمكن التسجيل في الاختبار عبر الموقع الرسمي الذي قد أعدته الحكومة الإماراتية عبر وزارة التعليم لهذه الاختبارات من هنـــا، ثم إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بالطالب، ثم البدء في ملء البيانات المطلوبة بدقة شديدة من أجل استكمال عملية التسجيل في الاختبار بنجاح.

التسجيل في اختبار القبول الجامعي الصف الثاني
التسجيل في اختبار القبول الجامعي الصف الثاني

ويُذكر أنه يوجد عدد كبير من المراكز المتخصصة التي تقدم تلك الاختبارات وهي منتشرة في كافة الإمارات سواء أبو ظبي، عجمان، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، الفجيرة أو أم القوين.

تعليمات خاصة باختبار الصف الثاني

أولًا: قبل الاختبار:

  • يجب التأكد من استكمال عملية التسجيل لكافة الاختبارات المطلوبة والحصول على تذكرة خاصة لكل اختبار.
  • يجب التأكد من طباعة جميع التذاكر وقراءة التعليمات المدونة عليها بدقة، والتأكد من عنوان واسم مركز الاختبار الذي تم تحديده مع التأكد أيضًا من الوقت والتاريخ.
  • في حالة الطلبة أصحاب الهمم أو الذين يُعانون من أي اضطرابات صحية تؤثر على تقييم الاختبار، يجب عليهم القيام بإرسال رسالة إلكترونية قبل فترة لا تقل عن أسبوع من موعد إجراء الاختبار على البريد الإلكتروني emsat.register@moe.gov.ae لتوضيح الحالة، وإرفاق الأدلة معها حتى يتم اتخاذ الإجراءات التي تسهل من عملية إجراء الاختبار على الطالب.

وإليكم بعض نماذج اختبار القبول الجامعي للصف الثاني:

ثانيًا: أثناء الاختبار:

  • يجب التأكد من إحضار أصل الهوية الوطنية للطالب، والنسخة الورقية من تذاكر الاختبارات.
  • يجب التواجد في المركز المخصص للاختبار قبل موعد بدء الاختبار بوقت كافي، والتأكد بأنك داخل القاعة الصحيحة لإجراء الاختبار.
  • يجب على الطالب أن يجيب على كافة فقرات الاختبار، وعند التعرض إلى أي عطل فني في الجهاز يجب طلب مساعدة مسؤول القاعة على الفور.
  • عندما تنتهي من الاختبار تأكد من أنك قد قمت بالضغط على أيقونة (إنهاء الاختبار) لأن بدون الضغط عليها لن يتم احتساب نتيجة ودرجات هذا الاختبار.
  • ممنوع استخدام الجوال أو الكاميرات داخل قاعات إجراء الاختبار.

ثالثًا: بعد الانتهاء من الاختبار

  • سوف تصل رسالة نصية على الهاتف تفيدك بأنه قد تم الإعلان عن النتيجة، حيث أن نتيجة الاختبار تظهر بعد 3 أسابيع من تاريخ إجراء جميع الاختبارات.
  • لا تقوم الوزارة بإرسال نتائج الاختبار عبر البريد الإلكتروني أو نشرها في أي مكان، وبالتالي يجب عدم الانسياق وراء الشائعات حول ظهور النتيجة ونشرها على أي موقع.
  • عند الرغبة في الحصول على أي معلومات أو استفسارات؛ يمكن إرسال بريد إلكتروني على emsat.register@moe.gov.ae وسوف تحصل على الرد خلال مدة أقصاها يومين.

أهمية اختبارات الإمارات القياسية EmSAT

تُساعد هذه الاختبارات على الإلمام بعدد كبير من جوانب المعرفة والمهارة لدى الطلاب على النحو التالي:

  • تُعد هذه الاختبارات وسيلة دقيقة من أجل جمع البيانات الخاصة بمدى مهارات ومعارف الطلبة والطالبات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ،فيما يخص المواضيع الدراسية في كافة المراحل وفق مجموعة من المعايير القياسية الوطنية.
  • هي وسيلة فعالة أيضًا من أجل تقييم المنظمات التعليمية الحكومية داخل الدولة، والربط بين أداء المؤسسات التعليمية والعاملين فيها من مديرين ومدرسين وبين مستوى أداء الطلبة، ومن ثَم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير وتحسين منظومة التعليم العام.
  • تُساعد تلك الاختبارات على إرشاد وتوجيه الطلاب إلى المسار التعليمي المتناسب مع قدرات كل منهم.
  • تلعب هذه الاختبارات دورًا هامًا فيما يخص قرارات القبول الجامعي للطلبة والطالبات.
  • الوقوف على مستوى أداء الطلبة على المستوى الوطني والعلمي.

وأخيراً يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول اختبارات الإمارات القياسية EmSAT من خلال زيارة الموقع الرسمي الخاص بالاختبارات من هنــــــا

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق