التعلم والدراسةجامعات

أفضل الجامعات في جمهورية مصر العربية

أفضل الجامعات في جمهورية مصر العربية تضم قائمة من الجامعات العريقة التي كانت ولا تزال تبذل قُصَارَى جهدها لكي تتمكن من اللحاق بركب التقدم العلمي وتتبوأ مكانة متقدمة بين كافة الجامعات في الوطن العربي وجامعات العالم بِرُمَّته، حيث تضم مصر عدد كبير للغاية من الجامعات التي ينتمي بعضها إلى القطاع الحكومي العام وينتمي البعض الآخر منها إلى قطاع الجامعات الأهلية والخاصة.

ونظرًا إلى حاجة الكثير من الطلاب إلى الاطّلاع على ترتيب جامعات مصر وفقًا للأفضلية فيما يخص جودة الحياة العلمية ومستوى المساهمة في البحوث العلمية وتطور البرامج الدراسية بها، سوف نوضح فيما يلي قائمة أفضل جامعات مصر وفقًا للتصنيفات العالمية.

أفضل الجامعات في جمهورية مصر العربية

تضم جمهورية مصر العربية حاليًا نحو 20 جامعة عامة يدرس بها مليوني طالب تقريبًا، وتضم 23 جامعة خاصة يدرس بها نحو 60 ألف طالب، ووفق تصنيف QS وفيما يخص الدراسة في مصر وترتيب أفضل الجامعات بها وأهم المعلومات عن كل جامعة مصرية أيضًا، تم إدراج 4 مؤسسات تعليمية مصرية إلى التصنيف العالمي لأفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، ولقد جاء ترتيب أفضل خمس جامعات على مستوى الجامعات المصرية في تصنيف كيو إس 2021 والتي قد تمكنت فعليًا من أن تحقق مستوى متقدم بين جامعات المنطقة بِرُمَّتها وبعض المراكز في التصنيفات العالمية على النحو التالي:

جامعة المنصورة – المركز رقم #5

على الرغم من عدم تمكنها من أن تأتي ضمن تصنيف كيو إس العالمي لعام 2021م؛ إلا أن جامعة المنصورة Mansoura University تمكنت من أن تحتل المركز رَقْم 28 على مستوى الجامعات العربية، ويعود تأسيس الجامعة إلى عام 1972م وهي تقع في مدينة المنصورة التابعة إلى محافظة الدقهلية في جمهورية مصر العربية، وتشتهر الجامعة بمراكزها الطبية المرموقة وجودة البرامج الدراسية المقدمة بها، غير إنها تضم أكبر مركز طبي للكُلى على مستوى أفريقيا بأكملها، وتضم 17 كلية يدرس بها نحو 100 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات العلمية.

جامعة الإسكندرية – المركز رقم 4

تقع جامعة الإسكندرية Alexandria University في التصنيف العالمي للجامعات بين المراكز 801 إلى 1000، وتأتي في المركز رَقْم 18 على مستوى المنطقة العربية، ولقد تأسست جامعة الإسكندرية تحديدًا في عام 1938م كأحد فروع جامعة القاهرة في محافظة الإسكندرية؛ ثم ما لبثت أن أصبحت جامعة مستقلة في عام 1942م، ولقد تم تسميتها رسميًا بـ (جامعة الإسكندرية) في عام 1952م.

وكانت تضم في البداية سبع كليات فقط، إلى أن أصبحت تضم الآن نحو 22 كُلْيَِّة، وهي تسعى حاليًا إلى الحصول على فروع لها في بعض الدول مثل فرع في جوبا وفرع في السودان، وهي من الجامعات الكبيرة جدًا إذ أنها تضم ما يزيد عن 150 ألف طالب مسجل بها.

جامعة عين شمس – المركز الثالث #3

تحتل جامعة عين شمس Ain Shams University المركز رَقْم 3 على مستوى جامعات مصر، كما إنها تأتي في المراكز بين 801 إلى 1000 وفق تصنيف كيو إس العالمي لعام 2021م، وتحتل أيضًا المركز رَقْم 15 من بين الجامعات العربية، ويقع المقر الرئيس للجامعة في القاهرة، ولقد تم تأسيس جامعة عين شمس في عام 1950م وهي بذلك ثالث أقدم جامعة يتم إنشاؤها في جمهورية مصر العربية.

تضم جامعة عين شمس 15 كلية، ويدرس بها عدد كبير من الطلاب يبلغ تقريبًا نحو 180 ألف طالب وطالبة مسجلين بها، ووفق نظام تصنيف الجامعات QS stars حصلت جامعة عين شمس على ثلاثة نجوم من أصل خمسة نجوم، وحصلت على خمس نجوم في جودة التدريس، كما تأتي جامعة عين شمس ضمن أفضل 400 جامعة في العالم لدراسة الطب.

جامعة القاهرة – المركز الثاني #2

تم تصنيف جامعة القاهرة Cairo university كثاني أفضل جامعة في جمهوري مصر العربية، وهي تأتي ضمن الجامعات التي تقع ضمن مراكز 561 إلى 570 كما إنها تحتل المرتبة رَقْم 12 على مستوى الجامعات العربية، وهي من أقدم الجامعات المصرية أيضًا إذ يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1908م وكانت حينذاك تعرف باسم (الجامعة المصرية).

وعلى الرغم أن جامعة القاهرة يقع المقر الرئيس للحرم الجامعي خاصتها في محافظة الجيزة على بعد حوالي 20 كم جَنُوب غرب القاهرة؛ إلَّا أنها أصبحت تحمل اسم جامعة القاهرة، ولقد جاءت الجامعة أيضًا ضمن تصنيف كيو إس للجامعات حسب الموضوع ثمان مرات، كما إنها تأتي ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في مجال البِترول.

الجامعة الأمريكية في القاهرة – المركز الأول #1

تحتل الجامعة الأمريكية في القاهرة American University in Cairo المركز رَقْم 411 في تصنيف كيو إس 2021 للجامعات على مستوى العالم، كما إنها تحتل المرتبة رَقْم #11 على مستوى جامعات المنطقة العربية، وهي جامعة بحثية خاصة، وتعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية للدراسة بها، وتقوم كافة برامج الدراسة بالجامعة على أسلوب الفن الليبرالي وفق الطريقة الأمريكية.

وهي تُعد موطن أكبر مجموعة من المكتبات باللغة الإنجليزية في جمهورية مصر العربية، ويبلغ عدد الطلاب الدارسين بها أكثر من 6 آلاف طالب وطالبة من عدة جنسيات تصل إلى 50 دولة مختلفة.

ولقد تم تصنيف الجامعة الأمريكية ضمن تصنيفات كيو إس عدة مرات؛ حيث تم تصنيفها حسب الموضوع ضمن أفضل 100 جامعة عام 2020م، وضمن أفضل 200 جامعة للغات الحديثة والهندسة المعمارية، وضمن أعلى 300 جامعة في مجال الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

أفضل الجامعات المصرية وفق تصنيف 4icu

يُعد 4International Colleges & Universities دليلًا هامًا للتعليم العالي من أجل ترتيب الجامعات على مستوى العالم، سواء الترتيب الكلي العالمي أو ترتيب الجامعات في كل منطقة وفي كل دولة أيضًا، وجاء ترتيب جامعات مصر وفق 4icu لعام 2021م على النحو التالي:

  • المركز رَقْم #10 = جامعة طنطا.
  • المركز رَقْم #9 = جامعة أسيوط.
  • المركز رَقْم #8 = جامعة بنها.
  • المركز رَقْم #7 = الجامعة الألمانية في القاهرة.
  • المركز رَقْم #6 = جامعة الإسكندرية
  • المركز رَقْم #5 = الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (بالإسكندرية).
  • المركز رَقْم #4 = جامعة عين شمس.
  • المركز رَقْم #3 = جامعة المنصورة.
  • المركز رَقْم #2 = جامعة القاهرة.
  • المركز رَقْم #1 = الجامعة الأمريكية في القاهرة.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!